زهور الأمل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
زهور الأمل

ثقافي -ابداعي - علمي - ادبي

نحن في هذه الدنيا مجرد زوار - لكن كل منا كلمات تختلف - منها نبقى او نندثر - فلتكن مواقفنا رجوله - ووجودنا بعد موتنا - اكيد ان كنا على خلق و عشنا بالامل و مع الامل - للجميع محبتي و اهلا و سهلا بكم
اذا اتاك هم فلا تقل يا رب ان همي كبير *** بل قل يا هم ان لي رب كبير --- لا تسرق ما لا تملكه فانك بهذا تصبح بنظر الاخرين مجرد جسد بلا روح -- و عند الله روح بلا وجود

المواضيع الأخيرة

» وتمر الأيام
بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه Emptyالأحد يناير 08, 2012 2:37 pm من طرف نعيم كمو

» صوت صديقتي
بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه Emptyالأحد يناير 08, 2012 2:31 pm من طرف نعيم كمو

» وردة حمراء في الأفق البعيد
بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 8:31 pm من طرف نعيم كمو

» أعيادك يا نيسان عيد الإستقلال الوطني في سوريه
بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه Emptyالسبت أبريل 16, 2011 6:26 pm من طرف نعيم كمو

» لماذا الرحيل
بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 9:14 pm من طرف نعيم كمو

» حوار بين حواء وآدم
بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه Emptyالأحد أبريل 10, 2011 8:51 pm من طرف نعيم كمو

» الفرق بين الأمس واليوم
بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه Emptyالخميس أبريل 07, 2011 1:37 pm من طرف نعيم كمو

» وين الغوالي
بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 6:29 pm من طرف ميشيل ميرو

» تعالي نسكن الفردوس
بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 9:19 pm من طرف نعيم كمو

» عدت يا صيف
بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2010 8:21 pm من طرف امل


3 مشترك

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه

    امل
    امل
    الاداره العامه
    الاداره العامه


    عدد المساهمات : 1771
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه Empty بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه

    مُساهمة من طرف امل الأحد يناير 24, 2010 3:05 pm

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116196

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116197


    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116198

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116199


    قال تعالى يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان * فبأي إلآربكما تكذبان



    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116202


    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116263



    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116203


    صيد اللؤلؤ

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116228

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116206


    اعتمد عامة أهل الخليج العربي على صيد اللؤلؤ إذ كانت تعتبر هذه التجارة هي عصب الحياة بالنسبة لهم. وقد عمل في هذه التجارة عدد كبير من الناس بلغ الآلاف من عدد سكان هذه الدول, ولكن مع ظهور النفط فإن صناعة اللؤلؤ قد تضاءلت في البداية إلى ان انتهت كليا بعد ذلك وقد توقفت منذ قرابة الثلاثين عاما في الإمارات وقد أصبح كل مايتعلق بها من الذكريات التي عاشها الذين سبقونا.

    الشلة:إن اول يوم يخرج فيه أسطول السفن نحو "الهيرات" لصيد محار اللؤلؤ يسمى بالشلة أو الركبة حيث يكون فيه الإستعداد من قبل جميع البحارة للتوجه إلى الصعود على السفن، ويقف على الجانب الآخر وعلى الشواطئ كافة الناس وأهالي البحارة لتوديعهم ثم تتحرك القافلة متجهة إلى الأماكن المقصودة

    القفال:وهو اليوم الأخير للبحارة إذ يعلن السردال أمير أسطول السفن ببدء رحلة العودة حيث كانت تطلق طلقة مدفع إعلانا من السردال ببدء العودة إلى الديار، ويبدأ الأهالي ـ وهم على علم بعودة الأسطول ـ يبدأون في إعداد أنفسهم لاستقبال أبطال البحر الذين عادوا للتو وتستقبلهم الأيدي بالأحضان.


    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116207

    الركاب في السفينة:
    السردال:وهو قائد أسطول السفن وبيده أمر بداية الأسطول وعودته، وهو بطبيعة الحال خبير بالبحر

    النوخذة:قائد السفينة التي يعد كل شئ لها من بداية رحلتها وحتى نهايتها وهو المطاع فيها دون اعتراض من أحد.

    المجدمي" "لمقدمي"وهو الذي يجلس في أمام السفينة ويحل محل النوخذة في بعض الأحيان

    الغواص:الشخص الذي ينزل إلى البحر ويغوص لاستخراج المحار والأصداف من البحر.

    السيب: وهو المعين المباشر للغواص وتقع عليه مسؤولية سلامة الغواص، فهذا الرجل يمسك بحبل متصل بينه وبين الغواص فإذا حرك الغواص الحبل سحبه السيب بسرعة.

    السكوني:وهو الرجل الذي يمسك السكان أي "دفة" السفينة.

    الرضيف:وهم الصبية وأعمارهم بين العاشرة والرابعة عشر يقومون ببعض الأعمال ومنها مساعدة السيب في سحب الغواص، كما أن بعضهم يتدرب على الغوص.

    التباب: الولد الصغير الحدث السن حيث يقوم بمساعدة من على ظهر السفينة بسكب الشاي وفلق المحار وغيرها من الأمور الخفيفة.

    الجلاسة: "اليلاسة"وهم الرجال الإحتياطيون الذين يحلون في أي طارئ يحدث لأحد الغواصين ولكنهم يقومون بأعمال مثل فلق المحار.

    الطباخ:شخص يقوم بطبخ المأكولات والشاي.

    الكيتوب:وهو الشخص الذي يقوم بكتابة كل ما يحتاج إلى كتابة وأهمها مايصيده الغواص ثم يتلوه آخر النهار.

    المطوع: في بعض السفن ولاسيما الكبيرة منها كان بعض النواخذة ـ مفرد نوخذة ـ يأخذ معه المطوع من أجل الصلاة وأحكام الدين.


    الأدوات التي يستخدمها البحارة:


    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116208

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116209


    الديين:وهو إناء مصنوع من خيوط متشابكة يعلقه الغواص في رقبته أثناء جمع المحار والأصداف ليضعه فيه.

    الحجر:وهي حجر يعلقها الغواص في إصبع إحدى رجليه لينزل سريعا إلى البحر ويتصل بهذه الحجرة حبل متصل بالسفينة ليرفعها السيب.

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116210


    الزبيل:وهو الحبل المتصل بالحجر الذي ينزل به الغواص إلى قاع البحر.

    اليدا:الحبل الذي يستخدمه الغواص للرجوع إلى السفينة ليرتاح قليلا ويأخذ نفسا، إذ يحرك الغواص هذا الحبل بقوة فيقوم السيب بسحبه بسرعة ويستلم منه الديين ليفرغه ثم يعود الغواص إلى عمق البحر مرة أخرى.

    الفطام:مشبك يضعه الغواص على أنفه ليقيه دخول الماء من خلال أنفه.


    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116211


    السكين:يحمل الغواص معه سكينا لكي يحتمي بها من المخاطر التي تحيط به.


    طريقة العمل في البحر خلال يوم كامل:

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116212

    ]تصل السفينة إلى موقع اللؤلؤ والتي تسمى"الهيرات"
    فتقف هناك ومنذ اللحظة التي تصل فيها السفينة يرفع النهام صوته منشدا وتبدأ الإستعدادات التي لاتتوقف إلا بانتهاء العمل. يحمل الغواص معه أدواته التي ذكرناها الديين والحجر والزبيل والفطام والسكين ثم ينزل إلى قاع البحر، وبمجرد وصوله يبدأ بجمع المحار والأصداف ويضعها في الديين وبعد دقائق معدودة يحرك اليدا فيقوم السيب بسحبه إلى سطح البحر وبعدها ينزل مرة أخرى وهكذا لمدة زمنية أو بعدد التبات وقد يستغرق العمل ساعتين أو أكثر خصوصا بالنسبة للغيص أما بالنسبة لبقية ركاب السفينة فالعمل يستمر



    بعد أن ينتهي هذا العمل يصعد الغواص "الغيص" على ظهر السفينة عند وقت صلاة الظهر خصوصا للصلاة ويقوم الجميع بتذكير بعضهم البعض بضرورة الصلاة، بعدها يتناول الجميع طعام الغداء وبعد ذلك تبدأ فترة الإستراحة فينام الجميع في هذا الوقت. أما بعد الإستيقاظ فإن الغواص قد ينزل مرة أخرى إلى قاع البحر أو قد يبقى على ظهر السفينة وتبدأ مرحلة أخرى من العمل يقوم بها السيب والجلاسة "اليلاسة" وهي مرحلة فلق المحار ويتعاون الجميع على ذلك، وفي أثناء الغروب يتوقف الجميع عن العمل لتبدأ صلاة المغرب والعشاء وبعدها يتهيأ الجميع للعشاء وبعد العشاء النوم. ثم يستيقظ الجميع في الصباح الباكر جدا للصلاة والريوق حتى يحين وقت العمل مرة أخرى.

    إن العمل في البحر لهو عمل شاق جدا ومع ذلك فإن الآباء والأجداد قد تحدوا البحر تحديا كبيرا مع قلة التكنولوجيا آنذاك وكان العزم يدفعهم للعمل ليل نهار من أجل لقمة العيش، وكان العمل في البحر بالنسبة لهم يعتبر بطوليا خصوصا بالنسبة للغواص حيث أنه هو الذي يتعرض لأكثر المخاطر.



    الأبيض المشرب بالحمرة:وهو أفضل الألوان على الإطلاق والأكثر رغبة عند الناس والتجار.

    النباتي:يشبه لون نبات السكر

    الوردي: يأخذ لون الورد وهو أيضا محبب عند الناس.

    الأسود:ويعتبر الأسود من الألوان النادرة ولذلك كان غالي الثمن.

    الأخضروهو أردأ الألوان.


    بعض أشكال اللؤلؤ:


    الشكل الدائري أخذ شكلا مستديرا كاملا ويبدو بسبب هذا الوصف جميلا.

    الشكل نصف الدائري:ويأخذ شكلا غير مستديرا حيث يكون كأنه نصف دائرة على قاعدة له.


    تنمبولي:[يشبه الشكل الكمثري.

    جالس:"يالس" له قاعدة يجلس عليها.

    الفص:وهو أصغر الأنواع التي تستخدم في أغراض الفصوص للخاتم وغيرها.


    بعض أحجام اللؤلؤ:


    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116221


    الرأس:وهي اللآلئ الكبيرة التي لاتسقط من الطاسة الكبيرة.

    البطن: وهي اللؤلؤة التي تأتي بعد الرأس حيث أنها لاتسقط من الطاسة الثانية

    الذيل: وهي التي لاتسقط من الطاسة الثالثة ويعتبر من الأنواع المتوفرة أكثر من غيره.

    الرابعة: وهي اللؤلؤة التي لاتسقط من الطاسة الرابعة

    أوزان اللؤلؤ:

    إن لوزن اللؤلؤ طريقة خاصة كان يعرفها النواخذة والطواشون الذين كانوا يتعاملون في هذا الشأن كما أن الهنود والإنجليز والفرنسيين لهم خبرتهم في هذا المجال أيضا فإن الكثير من الهنود كانوا يعيشون في الخليج للإتجار باللؤلؤ


    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116222

    ويعتمد الوزن على فرز اللؤلؤ أولا من حيث حجمه بواسطة عدة طاسات تصل إلى سبع يوجد فيها ثقوب، ومن ثم تبدأ مرحلة الوزن بأدوات خاصة يمتلكها الطواش، والطواش قد يشتري اللؤلؤ من البحر بسفينته الخاصة أو قد يشتريه من السوق. وهناك أوزان ومثاقيل وموازين خاصة باللؤلؤ يستخدمها الطواش في الوزن، كما أنه يحتاج غالبا إلى مكان لاهواء فيه لأن الميزان الذي يستخدم حساس للغاية، ويحمل الطواش معه دفتر حسابات خاص بجداول حساب الأوزان والوحدات.
    إشتهرت الإمارات العربية المتحدة باستخراج اللؤلؤ من "الهيرات" وقد عرفت في البداية الشارقة حيث كانت تحتوي على مجموع كبير من السفن ثم بعد ذلك احتلت أبوظبي الصدارة في هذا الشأن وكانت تحتوي على مجموع كبير جدا من سفن الصيد بل كان يرتادها بعض البحارة من خارج الإمارات للإشتراك في رحلات صيد اللؤلؤ، إلا أنه في النهاية احتلت دبي المكانة الكبرى بين الإمارات وتمت كذلك حتى اكتشاف البترول.


    وكان اللؤلؤ يستخرج من مختلف المناطق في البحر بالتعاون الكبير بين جميع إمارات الدولة وبعد استخراجه يتم بيعه على الطواويش ـ جمع طواش ـ الذين يقومون بدورهم إما ببيعه مباشرة في الإمارات على التجار الهنود وتجار الإنجليز أو ربما يسافر الطواش أو التاجر ببضاعته إلى الهند ليبيعها مباشرة هناك، بل أن بعض التجار لم يكتف بالذهاب إلى الهند وإنما سافر إلى باريس وإلى لندن.

    السفن المستخدمة لصيد اللؤلؤ:

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116224

    الجالبوت:وهي سفينة كبيرة إلى حد ما تحمل 30 بحارا أو أكثر.

    البتيل:وهذي السفينة تحمل عددا كبيرا من البحارة.

    السنبوك:صنع محليا في الإمارات وحمولته وطوله 60 قدما.

    الشوعي:ويتراوح طولها بين 40 ـ 60 قدما.


    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116225


    مواسم الغوص:

    ليس كل الأوقات في أيام السنة هي موسم للصيد خصوصا في أيام الشتاء فإن الغوص يكون صعبا على الغواصين والبحارة عموما ولذلك يكون هناك غوص في الشتاء عند السواحل بدلا من أن يكون في أعماق البحار وبعض مواسم الغوص هي كالتالي:

    الغوص الكبير
    وهو الغوص الرئيسي الذي تخرج فيه كافة السفن ويصل عدد البحارة فيه إلى عدة آلاف وعدد السفن إلى عدة مئات ويتواجد الجميع في مكان واحد على صورة اسطول من السفن التي تخرج معا وفترته هي ويبدأ من 1/6 وحتى نهاية الشهر التاسع خصوصا وأن المحار والأصداف في هذه المرحلة يكون متكاثرا.

    غوص الردة
    ويبدأ هذا بعد الغوص الكبير أي في بداية الشهر العاشر ويستمر لمدة شهر كامل.

    غوص الرديدة: وبدايته مع بداية الشهر الحادي عشر ولمدة شهر كامل وهو غوص آخر الموسم.


    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116226


    مخاطر الغوص:

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116227

    إن أعماق البحار تحمل الكثير من المخاطر التي يتعرض لها البحار، ولذلك يعتبر البحار الماهر مفخرة من المفاخر وتتمناه المرأة لشجاعته وقوته. وإن أهم المخاطر التي يتعرض لها البحار هي وجود بعض الحيوانات والأسماك المفترسة التي قد تقتل الإنسان وعلى رأسها مايعرف بالجرجو في الخليج وهو " سمك القرش " القاتل، ولهذا السبب يحمل الغواص معه سكينا يدافع بها عن نفسه أثناء هجوم هذا النوع من السمك، كما أن هناك أنواعا أخرى من الأسماك تسبب أوجاعا وآلاما حين تعض الغواص ومنها سمكة الدجاجة وسميت بهذا الإسم لأنها تشبه الدجاج وفيها أشواك فإذا ما أصابت الغواص آذته وهناك مايعرف باللخمة وهي حيوان بحري مسطح له ذيل طويل واللخمة تضرب الغواص بذيلها فإما أن تقتله لأنها تبث من خلاله سما وإما أن يصاب بجرح يمكن علاجه .... وهناك أنواع أخرى عديدة من الحيوانات، ولكن المخاطر الأخرى التي يتعرض لها الغواص عبارة عن أوجاع في الأذن والأنف بسبب النزول عدة مرات إلى قاع البحر طوال أشهر عديدة.



    هديه لكم

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 72280dd6a0



    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه 116272
    سهام
    سهام
    مشرفه
    مشرفه


    عدد المساهمات : 1159
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 54

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه Empty رد: بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه

    مُساهمة من طرف سهام الأحد يناير 24, 2010 7:42 pm

    يسلمو امل موضوع حلو كتير يعطيكي الف عافيبحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه Roo3ah_haya
    فارس بلا جواد
    فارس بلا جواد
    الاداره العامه
    الاداره العامه


    عدد المساهمات : 1568
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009
    العمر : 55

    بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه Empty رد: بحث اللؤلؤ ثروة و تراث وثقافه

    مُساهمة من طرف فارس بلا جواد الخميس يناير 28, 2010 10:57 pm

    الف شكر موضوع رااائع

    و سبحان الله
    اشكرك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 2:01 am